Pages

jeudi 30 mai 2013

المعلمة والتلاميذ وأكياس البطاطس

المعلمة والتلاميذ وأكياس البطاطس



في إحدى المدارس أرادت معلمة أن تلعب والأطفال لعبة! فطلبت من كل منهم أن يحضر كيساً به عدد من ثمار البطاطس، وأن يطلق على كل حبة اسم شخص يكرهه.!!



وفي اليوم الموعود أحضر كل طفل كيساً وحبات من البطاطس موسومة بأسماء الأشخاص الذين يكرههم (بالطبع لم تكن مديرة المدرسة من ضمن قائمة الأسماء!), العجيب أن بعضهم حصل على حبة بطاطس واحدة وآخر اثنتين وآخر ثلاث، وآخر خمس وهكذا..!
عندئذ أخبرتهم المعلمة بشروط اللعبة، وهي أن يحمل كل طفل كيس البطاطس معه أينما ذهب، وذلك لمدة أسبوع واحد فقط..!
بمرور الأيام أحس الأطفال برائحة كريهة تخرج من كيس البطاطس, وكان عليهم تحمّل الرائحة وثقل الكيس أيضًا، وطبعًا كلما كان عدد حبات البطاطس أكثر قويت الرائحة وثقل الكيس. 
 

وأخيرًا وبعد مرور أسبوع انتهت اللعبة، وفرح الأطفال بذلك..!
فسألتهم معلمتهم عن شعورهم وإحساسهم أثناء حمل كيس البطاطس هذا الأسبوع, فبدأ الأطفال يشكون الإحباط والمصاعب التي واجهتهم أثناء حمل هذا الكيس الثقيل ذي الرائحة النتنة أينما يذهبون, فبدأت المعلمة تشرح لهم المغزى من هذه اللعبة، فقالت:
هذا الوضع هو بالضبط ما تحمله من كراهية لشخص ما في قلبك..!
فالكراهية ستلوث قلبك، وتجعلك تحملها معك أينما ذهبت. فإذا لم تستطيعوا تحمّل رائحة البطاطس لمدة أسبوع، فهل تتحملون ما تحملونه في قلوبكم من كراهية طوال عمركم..!
فضيلة المحبة:
وأنا أقرأ هذا الموقف التربوي لهذه المعلمة الفاضلة شعرت بأن آخرين أكبر سنًا من هؤلاء الأطفال بحاجة إلى هذا الدرس!!
درس في فضيلة المحبة، وكراهية الحقد والبغض والغل!
أتعجب كثيرًا من هؤلاء الذين تجمعهم أخوة الدين، وأخوة الوطن، وقد تجمعهم أخوة النسب!
وقلوبهم تتبادل الحقد والغل لا المحبة والمودة!
مع أنها أحد أهم الأمور التي دعا إليها شرعنا وديننا الحنيف، بل ورفع منزلتها فجعلها شرطًا لدخول الجنّة!
فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابّوا، أولا أدلّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم".
فحمل الحقد في الصدور ـ إذن ـ ليس من صفات المؤمنين، بل الأصل أن تكون مملوءة بالمحبة وإرادة الخير للآخرين!
ومتى ما كانت كذلك لم يجد الحقد والغل فيها مكانًا لينزل فيه.
لنصفِّ قلوبنا
فلنملأ قلوبنا محبة، ولنصفِّ قلوبنا من أي حقد وغل لإخواننا المسلمين، ولنكن ممن أثنى عليهم ـ رب العزة ـ في كتابه الكريم حيث قال: (وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)..!
جعلنا الله وإياكم منهم، ورزقنا وإياكم سلامة الصدر وحسن السريرة..

(منقول بتصرف من حيث الشكل والتقديم من منتديات المنطقة الشرقية)

mercredi 29 mai 2013

المعين في التراكيب

المعين في التراكيب

وهناك فترة للتحصيل أيضا..
أهديكم أحبائي هذا المعين في التراكيب، كي تدعموا تعلماتكم وتستعدوا للامتحانات. وكلي ثقة في أنكم ستقدرون الهدية وتستفيدون منها. أتمنى لكم التوفيق.


 أنقر على الرابط للتحميل إلى حاسوبك

mardi 28 mai 2013

باقة من الأناشيد للأطفال باللغة العربية

باقة من الأناشيد للأطفال باللغة العربية

 

أقدم لكم أحبائي باقة  من الأناشيد الرائعة وتمس مواضيع مختلفة:

ـ القرآن، آيات ربنا، ما أحلاه:



ـ الحياة كلها لله:



ـ الطفل والبحر (مجموعة سنا):




ـ هناك في البستان كانت فراشتان
 
 

ـ وللنخلة أنشودة تدعو إلى أكل تمرها:
 


ـ طائر النورس (روائع مجموعة سنا):
 


ـ ولطيبة، المدينة المنورة، حيث مسجد رسول الله (ص) وقبره أنشودة:
 


ـ الصلاة مناجاة لرب العالمين، ونكون أقرب لله ونحن ساجدين:




ـ وللغابة أسرار.. وجمال خلاب:

dimanche 26 mai 2013

القصص (2) باللغة الفرنسية

القصص (2) باللغة الفرنسية

لقراءة القصص باللغة الفرنسية، أخترت لكم أحبائي هذه الباقة




 - L'histoire de poupouyaki  (Histoire à écouter et à lire)

  - Les racontines ( 5 histoires à écouter et à voir)

  - Les trois petits Kongourou ( histoire à écouter et à voir)

 - Le petit chaperon mauve  ( histoire à écouter et à voir)


وترقبوا المزيد منها على نفس الصفحة..
مع تحياتي الخالصة ومودتي 

vendredi 24 mai 2013

عالم القصص (1) باللغة العربية

عالم القصص (1) باللغة العربية

أتحبون القصص يا أبنائي..
عاهدت نفسي أن أبحث لكم عنها..
وأنسج أخرى.. أو أحكيها لكم..
فأنا أحبكم.. فلا تنسوني من دعائكم..
سأقدم لكم مجموعة بالعربية..
ويكفي أن تضغطوا على الروابط لتصلوا إلى الغاية ..

د ـ     قصص إجتماعية 
ه ـ     وهنا شارع للقصص! (جديد!!!)
و ـ     وأما القصص المصورة فهي كما يلي: 
                   القصة الأولى: الذئب والخراف السبعة



             القصة الثانية: السلحفاة والأرنب
       
 

                 القصة الثالثة : الديك الذكي

 

                القصة الرابعة : النملة الكريمة

 

فرجة ممتعة وإلى مجموعة أخرى.. لكن تفرجوا وقوموا بالتعليق لنفهم سويا مغزى القصص

jeudi 23 mai 2013

القصص القرآني 1: سيرة خير الخلق سيدنا محمد عليه السلام

القصص القرآني 1: سيرة سيدنا محمد عليه السلام

   نقدم لكم أبنائي سيرة خاتم الرسل سيدنا وحبيبنا محمد عليه السلام، وهي تهم عددا من المراحل الدراسية بالابتدائي في المغرب وغيره:
ـ المغزى العام للقصة: أخلاق الرسول عليه السلام وجهاده من أجل نشر رسالة الإسلام 
 
 
 
ـ أسئلة التقويم:
   ( نترك هذا الجزء للأستاذ(ة) نظرا لطول الشريط وقد يكتفي الأستاذ بتقديم أجزاء الشريط مقسمة على مراحل ويحدد أسئلة من عنديته).

القصص القرآني 2: قصة يونس عليه السلام

القصص القرآني 2 : قصة يونس عليه السلام

        نقدم لكم أعزائي قصة نبي الله يونس عليه السلام. وهي قصة أوردها الله في أواخر سورة القلم. وهي مهداة لتلامذتنا بالمستوى السادس ابتدائي بالمغرب ولكل أبناء المسلمين.
ـ المغزى العام للقصة: الامتثال لأمر الله وأهمية التسبيح لله وحمده وذكره وشكره. فبفضل كل ذلك نجى الله نبيه يونس عليه السلام من بطن الحوت وكذلك نجى قومه.

 

ـ أسئلة حول القصة :
  • لماذا غضب يونس عليه السلام من قومه؟
  • هل تاب قوم يونس عليه السلام وآمنوا من بعده؟
  • ماذا حدث ليونس عليه السلام؟
  • ما سبب نجاته؟
  • ما هي العبرة من القصة؟  

mercredi 22 mai 2013

القصص القرآني3: قصة أصحاب الجنة

القصص القرآني 3: قصة أصحاب الجنة

          أقدم لكم أبنائي القصص القرآني : قصة أصحاب الجنة التي أوردها الله في سورة القلم، وهي تهم المستوى السادس بالتعليم الابتدائي بالمغرب كما تهم كل أطفال المسلمين.

ـ المغزى العام للقصة: الصدقة والرحمة بالفقراء تجر الخير والفلاح ويحفظ الله بها للمتصدقين النعم التي بحوزتهم. والبخل والشح يؤدي إلى فقدان النعم.


   
ـ أسئلة حول القصة:
  •     بماذا تميز الأب الشيخ عن أبنائه؟ 
  •     ما سبب عقاب الله للأبناء بعد موت أبيهم؟
  •     ماذا حدث للجنة؟
  •     هل كل الأبناء كانوا على نفس الخلق؟ ولماذا مس العقاب الكل؟ 
  •     هل تاب الأبناء في النهاية؟
  •     ما هي العبرة التي نأخذها من القصة؟